شباك إلكتروني لطلب الحالة المدنية.. باي باي التدويرة!!

guichet commande documents

جرى، أمس الأربعاء (9 يوليوز)، في الدار البيضاء، إعطاء انطلاقة مشروع الشباك الإلكتروني لطلب وثائق الحالة

 المدنية في جهة الدار البيضاء الكبرى، الذي يشكل حلا ناجعا سيمكن المواطنين من تفادي عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية.

ويندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ مقتضيات الاتفاقية المبرمة بين وزارتي الداخلية، والصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وبريد المغرب.
وسيمكن هذا الشباك المواطنين المسجلين بمصالح جميع مكاتب الحالة المدنية في الدار البيضاء، من التوصل من خلال الموقع الإلكتروني (وثيقا.ما) بالنسختين الموجزة والكاملة من رسم الولادة في مدة زمنية تتراوح ما بين 3 و5 أيام، دون تحمل عناء التنقل إلى مكتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.
وتهم هذه العملية المواطنين داخل التراب الوطني أو بديار المهجر، وذلك من خلال استعمال الشباك الإلكتروني لطلب النسختين الموجزة والكاملة من رسم الولادة.
وتمر هذه العملية من عدة مراحل، إذ يطلب المواطن عبر الشباك الإلكتروني وثيقة واحدة أو عدة وثائق خاصة بالحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة، ويؤدي تكاليفها إلكترونيا، وذلك ابتداء من عشرين درهما بواسطة البطاقة البنكية الوطنية والدولية، وقريبا بواسطة الرسائل الهاتفية القصيرة).
وبعد هذه المرحلة، تأتي المرحلة الموالية المتمثلة في إصدار مكتب الحالة المدنية لمكان الولادة الوثائق المطلوبة اعتمادا على سجلات الحالة المدنية للولادات، أو بواسطة الحاسوب بالنسبة لمكاتب الحالة المدنية المزودة بنظام معلوماتي، مع الإشارة إلى أن استقبال طلبات يتم عن طريق الأنترنيت
لال بهية جميع الحقوق محفوضة 2015. يتم التشغيل بواسطة Blogger.